مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/20/2022 12:07:00 م

من هي أسرع الحيوانات ( بالطّيران و الرّكض و السّباحة ) ؟
 من هي أسرع الحيوانات ( بالطّيران و الرّكض و السّباحة ) ؟ 
تصميم الصورة : رزان الحموي
تتميّز الحيوانات بالكثير من القدرات الّتي تساعدها على التّكيّف مع بيئتها  و من أهم الأمور الّتي تتميّز فيها الحيوان :

1- تتميّز بعض الحيوانات بقدرتها على الدّخول بفترة سكون عندما تكون الظروف المناخية غير مناسبة ؛ مثل دخول بعض أنواع الحشرات بفترة البيات الشّتوي .

2- حيوانات أخرى تتميّز بوجود بعض التّراكيب القويّة في الجسم : مثل المخالب أو الأنياب الحادّة أو القرون الضّخمة أو الأرجل القويّة 

3- حيوانات أخرى تتميّز بسرعتها في الجري أو| الطّيران| أو الزّحف أو السّباحة : و تساعدها سرعتها بالهروب من الكائنات الأخرى الّتي تهاجمها أو لتكون هي الكائن المفترس أو من أجل هجرتها من منطقة لأخرى .

في هذا المقال سوف نتعرّف من هي أسرع الكائنات الحيّة على وجه الأرض .

و لكن سنجمع كل من |الحيوانات البحرية | ضمن فئة مستقلّة و الحيوانات البريّة بفئة أخرى و الطيور في قسم ثالث  لأنّه ليس من الإنصاف مقارنة سرعة أحد الطيور بالكائنات البحريّة أو البرّيّة .

أولاً : الطّيور : 

صقر شاهين : حاز على المرتبة الأولى كونه أكثر الطّيور سرعة في |الطّيران| ، حيث تصل سرعة طيرانه تصل لأكثر من 300 كيلو متر في السّاعة فقط بلحظة انقضاضه على فريسته ، أمّا سرعة طيرانه في الأحوال العادية لا تتجاوز حوالي 70 كيلو متر في السّاعة .

من أهم العوامل المساعدة لصقر شاهين على الطّيران السّريع هي أجنحته المدبّبة و شكل جسمه الانسيابي ، كما يملك عضلات قوية في صدره و ريشه الخشن و القوي رمادي اللّون يلعب دوراً لتقليل احتكاك هذا الطّائر بالهواء المحيط ، يبلغ متوسّط طوله حوالي 40 سم .

مع الأسف في الأعوام السّابقة و الّتي شاع فيها استخدام |المبيدات الحشرية| مثل الـ DDT انخفضت أعداد هذا الطّائر بشكل كبير ، و لكن من حسن الحظ أنّ هذا النّوع من المبيدات قد تمّ إيقاف استخدامها بشكل نهائي .

ثانياً : قسم الحيوانات البرّيّة : 

1- الفهد الصّيّاد : تصل سرعته حتّى 104 كيلو متر في السّاعة ، و يساعده على ذلك جسمه اسطواني الشّكل و المغطّى بالفرو و صدره الضّيّق و العميق .

يبلغ متوسّط طول |الفهد الصّيّاد| حوالي 120 سم  و يتراوح متوسّط وزنه ما بين 40 حتّى حوالي 65 كيلو غرام .

2- الظّبي الأميركي : حاز على المرتبة الثّانية ما بين الحيوانات البريّة السّريعة ، حيث يمكنه الرّكض بسرعة تصل حتّى حوالي 96 كيلو في السّاعة .

3- الأسد : تصل سرعته حتّى 80 كيلو متر في السّاعة .

4- الأرنب البنّي :  تصل سرعته حتّى حوالي 70 كيلو متر في السّاعة .

ثالثاً : الحيوانات البحرية : 

1- سمك أبو شراع : حاز على المرتبة الأولى بأنّه أسرع الكائنات البحريّة في السّباحة ، فقد تصل سرعته حتّى  حوالي 110 كيلو متر في السّاعة .

بالإضافة لسرعته ؛ يتميّز هذا النّوع من |الأسماك| بشكل الزعانف و خاصّة الظّهرية فهي طويلة تشبه الشّراع و ذات لون جذّاب ( أزرق داكن ) .

2- سمك السّيف : تصل سرعته حتّى حوالي 96 كيلو متر في السّاعة .

3- سمك الميرلين : تصل سرعته حتّى حوالي 80 كيلو متر في السّاعة .

4- أسماك التّونا : تبلغ متوسّط سرعتها حوالي 70 كيلو متر في السّاعة .

5- الدّولفين : تصل سرعة هذه الكائنات الجميلة حتّى حوالي 60 كيلو متر في السّاعة .

من أكثر الحيوانات السّريعة قد نال إعجابكم ؟

لا تنسوا المشاركة............

بيان فتاحي 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.